خميس اون لاين
نورتنا بوجودك
إذا كنت مسجل بالفعل اضغط على دخول
وإذا لم تكن مسجل معنا فتفضل بالضغط على تسجيل
وشاركنا رأيك لإن رأيك يهمنا

خميس اون لاين

جمعية تنمية المجتمع بنجع خميس - العديسات قبلى - الاقصر
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول

جمعية تنمية المجتمع بنجع خميس
معا من أجل غد أفضل

حصريا حفظة القرآن الكريم 2010




زورونا على جروبنا على الفيس بوك






شاطر | 
 

 رعاية الايتام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالباسط
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
العمر : 63
الموقع : alda3oa.yoo.com
العمل/الترفيه : اداري
المزاج : تبعا لما جاء به رسول الانسانية

مُساهمةموضوع: رعاية الايتام   الإثنين 08 مارس 2010, 8:58 am

( كل عام وانتم بصحة إيمانية )

الرسالة الأولي
أخي المسلم
أن مساعدة الفقراء وكفالة الأيتام من الأمور التي حث عليها الشرع الحنيف، وجعلها من الأدوية التي تعالج أمراض النفس البشرية ، وبها يتضح المجتمع في صورته الأخوية التي ارتضاها له الإسلام. على أنه لابد أن يتنبه أن مساعدة الفقراء وكفالة الأيتام ليست في مساعدتهم ماديا فحسب، بل المساعدة و الكفالة تعني القيام بشئون الفقراء والأيتام من التربية والتعليم والتوجيه والنصح، والقيام بما يحتاجونه من حاجات تتعلق بحياتهم الشخصية من المأكل والمشرب والملبس والعلاج ونحو هذا.

مساعدة الفقراء وكفالة الأيتام من أعظم أبواب الخير التي حثت عليها الشريعة الإسلامية 0 قال الله تعالى: ( يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ والأقربين وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ ) سورة البقرة.

وقال تعالى [img]http://illiweb.com/fa/i/smiles/icon_sad.gif[/img] وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالا فَخُورًا) سورة النساء

وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: ( أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل يشكو قسوة قلبه ؟ قال: أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك؟ ارحم اليتيم وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك ) رواه الطبراني

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله وأحسبه قال: وكالقائم الذي لا يفتر وكالصائم لا يفطر) رواه البخاري ومسلم ،.

يقول رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له الأعضاء بالسهر والحمى".
هذا هو الأساس الذي تنبع منه كل صور التراحم في المجتمع المسلم، وهذا هو الإطار الذي يحدد علاقة أفراد هذه الأمة بعضهم ببعض وعلاقة مجتمعاتها بعضها ببعض، وهذه هي المنحة والتكريم الذي منحه الله لهذه الأمة فميَّزها عن غيرها من الأمم بالتراحم والتكافل.
نعم إنها أمة التكافل والتراحم والتواصل إذا حدث لفردٍ مكروه هرع الأهل والأصحاب والجيران لنجدته ومواساته، هذا على مستوى الفرد ومثله على مستوى الجماعة.
إنها وسيلة من وسائل تحقيق الترابط بين أفراد المجتمع المسلم وإرساء لدعائم الاستقرار والأمن الاجتماعي وتربية النشء تربية أخلاقية على أسس شرعية.
ومن صور ومشاهد التواصل والتراحم مساعدة الفقراء والمحاجين وكفالة اليتيم والقيام على شئونهم وتدبير حالهم برعايتهم ماديًّا ومعنويًّا، وبخاصة في أيام الأعياد.

لو أمعنا النظر لوجدنا الكثير من الفضائل التي تعود على الفرد والمجتمع من فضيلة مساعدة الفقراء والمحتاجين وكفالة اليتيم؛ حيث وضع الإسلام حوافز تحث على السعي بل والمسارعة إلى مساعدة الفقراء وكفالة الأيتام ورعايتهم ووصلهم بشتى أنواع الرعاية والوصل سعيًا للفوز بالجنة وطلبًا لرضا الله وانصياعا لأوامر الشرع.

عبدالباسط

[/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yahia_badawy
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 214
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 28
الموقع : أجمل بلاد العالم - الأقصر
العمل/الترفيه : مهندس كمبيوتر وتحكم
المزاج : راااااااايق ع الآخر

مُساهمةموضوع: رد: رعاية الايتام   السبت 11 سبتمبر 2010, 12:16 am

[center][size=24][color:87d5=DarkOrange]بارك الله فيك على مجهودك[/color]
[/center]
[/size]
[center] [img]../users/1211/32/30/89/smiles/908252.gif[/img]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yahiabadawy.hpage.com/
 
رعاية الايتام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خميس اون لاين :: المنتدى الدينى :: إسلاميات-
انتقل الى: